من منظار القرآن، العفو سبیلٌ أفضل للعیش؛ تحقیقی موضوعی
نویسندگان
چکیده
المقدمة یعیش الإنسان ملیء بالکراهیة والعداوة والإضطرابات النفسیة. من خلال العفو والمسامحة بإمکاننا نستبدل الأحاسیس السلبیة مثل العصبیة، الکراهیة وحب الإنتقام باحاسیس أیجابیة. الأهداف الهدف الأساسی لهذا المقال هو التدبر بالآیات القرآنیة التی تتناول العفو واستخلاص الملاحظات الموجودة فی هذه الآیات. المواد والطرق من خلال قراءة تدبریة بالآیات المرتبطة بالعفو والعروج علی عدد من المقالات التی تتناول هذا المجال، تمکنّا من استنباط أثار العفو وعلاقة العفو بالحیاة الأفضل. النتائج العفو یعنی المسامحة. لکن فی الآیة 219 من سورة البقرة والآیة 199 من سورة الأعراف فإنها تعنی الوسطیة. من أسباب وکذلک تهیئة الأرضیة للعفو یمکن الإشارة الی غض الله النظر عن ذنوب العباد، کون الله متسامحاً علی الرغم من امتلاکه للقدرة المطلقة، الخلق الحسن وامتلاک قلب لیّن ورؤوف، الإیمان والوصول إلی درجة الصابرین. من حالات العفو یمکن الإشارة الی العفو عن الجاهل، والأبناء والأزواج، إعطاء فرصة إعادة البناء، العفو عن الدیة، ظلم الآخرین، الظهار، القصاص، الأمور المالیة (مثل المهر من کلا الطرفین فی إعطائهی وأخذه). من أثار العفو یمکن الإشارة الی الحصول علی محبة الله وعفوه الخاص، سلامٌ خاص ورحمته، الصداقة مع عباده، الوصول الی مقام المتقین، الصابرین والمحسنین، ودفع ورفع البلاء. فی بعض الأیات القرآنیة یتم الإشارة الی الاخرة مما یشیر الی ارتباط العفو بالحیاة الأفضل. الإقدام علی العفو فی وقته من الأمور المهمة. العفو من موقع القوة یعدّ من القیم. المناقشة والاستنتاج أحد المفاهیم المهمة فی الثقافة الإسلامیة هو العفو. من خلال الإستخدام الصحیح للعفو بإمکاننا أن نأمن من هذه الحیاة الملیئة بالأحداث.
منابع مشابه
أهمیة الزمان فی قصص القرآن من منظار النقد القصصی الحدیث
ترجع أهمیة هذا الموضوع إلی إیداع الله الإنسان إحساساً فطریاً بالزمن.وأعطی القرآن أهمیة بالغة للزمن، فقد ارتبطت معظم العبادات فی التشریع الإسلامی بمواعید زمنیة محددة وثابتة کالصلاة، والصیام، والحج، بحیث إن أداءها لایتحقق إلاّ عن طریق الالتزام بأوقاتها حسب الیوم، والشهر، والسنة. وعلی هذا الأساس احتاج الإنسان إلی سجل زمنی یعتمده فی تقدیره وتنظیم ظروف حیاته المادیة والمعنویة، فاهتدی بعد بحث شاق وطویل ...
متن کاملالا حرف السعه من منظار المستشرقین
اثارت بعض الروایات المتعلقة بنزول القرآن جدلا واسعا ، خاصة روایات التی توحی بنزول القرآن علی سبعة احرف ، حیث احرف ، حیث اصبح فهمها و استجلا معناها میدانا للصراع بین آرا المحققین من علماء الاسلام ، کما تعرض لها المستشرقون ایضا ، و توصلوا – علی ضوء روایات اهل سنة – الی نتیجة مفادها ان القرآن یشوبه الاضطراب. هی ان القرآن لم ینزل علی سبعة احرف – کما یتوهم بعضهم – و انما هو قرآن واحد ، نزل الی حرف ...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
islamic lifestyle centered on healthجلد ۱، شماره ۳، صفحات ۶۹-۶۹
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023